أخبار وتقارير

ألوية العمالقة "تهدم ضريح تاريخي" في مدينة زبيد بالحديدة (صور)

الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 12:50 مساءً المخا ((عدن الغد)) خاص:


أقدمت ألوية العمالقة التابعة للحكومة الشرعية على هدم ضريح صوفي تاريخي في مدينة زبيد بمحافظة الحديدة "غربي اليمن".
 
 وقال ‏أمين الحريات والحقوق باتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين علوان الجيلاني في منشور له على صفحته بـ"فيسبوك" طالعه الحرف"28" بتدمير مسجد الفازة وتسويته بالأرض تفقد تهامة وزبيد واليمن كلها واحداً من أهم شواهدها الروحانية على مدار ١٢٠٠سنة.
 
وتابع الجيلاني كان سلاطين الدولة الرسولية يحتفلون بختم القرآن وليلة البهجة وليلة المحيا وهنا كان يختلي العلماء والصالحون.
 
واستطرد "ومن هنا مرت عشرات الدول وجحافل كثيرة من الجيوش عبر التاريخ لم تفكر في إيذاء المسجد ولا تربصت للنيل منه .. ليس من الممكن أن تطلق أيدي المتطرفين لتدممر التراث الديني والانساني بهذا الشكل"
 
واعتبر ان هدم المسجد جريمة نكراء يجب الوقوف في وجهها نحن ،مناشدا اليونسكو ومنظمات الامم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني وكل هيئات حقوق الانسان في العالم من أجل إيقاف هذا العبث حد تعبيره .
 
من جهته قال الناشط زكريا الغندري مستنكرا الحادثة" موروث ومعلم تاريخي مهيب تم هدمه اليوم بالشيولات وتسويته بالأرض من قبل القوات المسيطرة على الفازة بحجة أنه مزار للصوفية"
 
وفي أواخر يونيو المُنصرم سيطرت قوات ألوية العمالقة(مجاميع سلفية) التابعة للجيش اليمني على منطقة الفازة الساحلية جنوبي محافظة الحديدة.
 
وذكرت موسوعة ويكيبيديا أن مسجد الفازة أمر ببنائـه معاذ بن جبـل عندمـا ارسله الرسول محمد الى اليمن ، وقـد جدده الوزيـر الحسيـن بن سلامـة في القرن الثالث للهجرة وفي شمال المسجـد يوجد قبـر الولي أحمد الفاز و المسمى المسجـد باسمـه .

وكان في عهـد الدولـة الرسوليـة يأتي ملوك بني رسول ليصطفوا في ساحل الفازة أثنـاء احتفالهم بسبوت النخيـل, وعلى مقربـة من الساحل توجـد عين جاريـة عمرهـا الملك الظاهر يحي بن اسماعيـل الرسولي.
 
 
ولاقت الحادثة ردود فعل غاضبة واستنكار شعبي واسع لما قامت به ألوية العمالقة من طمس للتراث الثقافي والموروث الحضاري لليمن.

تعليقات القراء
344191
مؤسف | محمد
الثلاثاء 23 أكتوبر 2018
المشكلة أنه الإمارات والحكومة اليمنية والسعودية تلعب بورقة الطائفية لأجل القضاء على المشروع الحوثي المعفن. الإستعانة بعفن على عفن أمر مقزز. لست مع بعض معتقدات المنتمين إلى الصوفية، لكن تدمير مساجدهم وترويعههم ليس من الدين في شيء. البعض لا يأخذون من الدين إلا المظهر، ويترك الجوهر. دين الإسلام دين سلام، حتى مع اليهودي والنصراني، فما بالك بالمسلم. تدمير المساجد، خصوصاً المساجد التاريخية، أمر مستنكر ويجب تقديم مقترفي هذا العمل إلى القضاء. رسول الله أمر جيوش المسلمين أن لا يقطعوا شجرة، ودواعشنا الصغار يفجروا المساجد.

344191
عمالقة الدًواعش | سعيد باعدلان
الثلاثاء 23 أكتوبر 2018
من يقدم على مثل هذه الاعمال القذره هم تنظيم داعش والقاعدة فقد عرفناهم بهذه الاعمال والقتل وتفجير الروؤس والإعدام بواسطة صواريخ الكاتيوشا والذبح بالسكين العمالقة هي ألوية تابعه الدًواعش ولهم تمثيل في المجلس الانتقالي ممثل في هاني بن بريك وغيره من الممثلين لهم التابعين لدولة الاحتلال الامارات ولا ننسى كتائب ابو العباس في تعز هي الاخرى تتبع المجلس الانتقالي وقد هدد بن بريك بسحبها من تعز الى عدن بالرغم من وجود كتائب اخرى في عدن تنفذ الاغتيالات ولا تتوقف وهي من تسمم وتوزع الخمور المسكنة

344191
هذه المليشيات هي مختلفة التسميات والفكر والهدف واحد | علي طالب
الأربعاء 24 أكتوبر 2018
هذه المليشيات هي مختلفة التسميات والفكر والهدف واحد انتظروا الاسواء قادم لانهم يتسابقون في السيطرة على النفوذ بين الاصلاح والسلفية والقادم مخيف ياشعب اصحا حتى وان كان متاخرا . بن بريك قاىد السلفية في الجنوب ومسالة شعار استقلال الجنوب مجرد دجل لان فكر السلفية لا يتوافق مع الوطنية . بعد هدم المسجد لا يمكن للمغرىرين ان يستمروا على غواءهم الخطر قادم


شاركنا بتعليقك