أخبار وتقارير

صحيفة إماراتية تكشف تفاصيل جديدة عن اتفاق جدة بين الحكومة والانتقالي

الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 09:57 صباحاً لندن ((عدن الغد)) خاص


كشفت صحيفة العرب الاماراتية عن تفاصيل هامة عن اتفاق جدة الذي قدمته السعودية لحل مشكلة الانقلاب في عدن.

وبحسب الصحيفة فان معلومات تشير إلى دور سعودي في عدن لتنفيذ نصوص الاتفاق والإشراف على هيكلة مؤسسات الحكومة والرئاسة وإعادة النظر في القرارات التي صدرت خلال السنوات الماضية، إضافة إلى جملة من الترتيبات الأمنية تتعلق بانتشار قوات الحزام الأمني لحفظ الأمن في عدن بعد عودة الرئاسة والحكومة والبرلمان تحت إشراف القوات السعودية، وانتقال كافة التشكيلات الأخرى إلى مناطق التماس مع الحوثيين.

ويحتوي الاتفاق على ملحقين أمني وعسكري لضمان إعادة هيكلة مؤسسات الجيش والأمن وفقا لمعايير مهنية وضم كافة التشكيلات الأمنية والعسكرية التي شاركت في مواجهة الحوثيين مثل النخب وقوات العمالقة والمقاومتين الوطنية والتهامية إلى قوات الجيش بعد إعادة هيكلتها.

ونفت المصادر صحة المعلومات التي تحدثت عن انسحاب القوات الإماراتية العاملة ضمن التحالف العربي من عدن كجزء من الاتفاق، حيث سيستمر الدور الإماراتي، مع بروز دور للقوات السعودية على الأرض في تنفيذ نصوص اتفاق جدة والإشراف عليها وحماية المؤسسات الثلاث التي ستعود إلى عدن وفقا لمسودة الاتفاق.

 

وأشارت مصادر خاصة لـ”العرب” إلى أن هناك تقدما في مسار الحوار الذي ترعاه الحكومة السعودية في جدة، لكن لا تزال هناك الكثير من نقاط الخلاف التي قد تحتاج إلى أسابيع لتسويتها قبل التوقيع على الاتفاق النهائي.


تعليقات القراء
414142
تلفيقات الذباب الاليكتروني الاماراتي وعلى راسه صالح بلا راس | واحد من الناس
الثلاثاء 08 أكتوبر 2019
كجزء من الحملة المنسقة على الرئيس هادئ كتب بلاراس مقالا بعنوان (مافائدة الرئيس "هادي" للجنوب إن بقت شرعيته أو زالت!!) جاء فيه التلفيقة التالية: (صرحت فيديريكا موجريني رئيسة المفوضية الأوروبية الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية بالاتحاد الأوروبي "إن الرئيس عبدربه منصور هادي لم يعد شرعيا). واليوم ردت بعثة المفوضية الأوروبية على تلفيقات الذباب الاليكتروني الاماراتي: (تأسف بعثة الاتحاد الأوروبي بشدة لقيام عدد من وسائل الإعلام بنشر تصريحات ملفقة تماما منسوبة إلى الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيدريكا موغريني حول الوضع في اليمن. نود التأكيد بأن الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي موغريني لم تدلي بتلك التصريحات.)


شاركنا بتعليقك