احوال العرب

مختبر لاس لاب بالقاهرة يضاهي أقرانه من المختبرات

الجمعة 26 فبراير 2021 12:39 صباحاً ((عدن الغد)): توفيق الفلاح


 


بأيادٍ يمنية، وكوادر مصرية مؤهلة تأهيلاً عالياً، وأجهزة حديثة، يعمل مختبر لاس لاب في القاهرة، محققاً أرقاماً قياسية، أوصلته إلى أن يتجاوز كثيراً من أقرانه، ليحتل مركز متقدماً.

بدأت زيارتنا الميدانية برفقة عدد من أبناء الجالية اليمنية في مصر إعلاميين وناشطين حقوقيين الإعلامي العزي العصامي والناشط محمد عاطف والكابتن شهاب طالب والاعلامي توفيق الفلاح إلى مختبر لاس لاب بشارع التحرير بالدقي، وبدعوة كريمة من إدارة المعمل للإطلاع على أحدث الأجهزة الطبية والمبنى المتطور الذي يضاهي المختبرات العالمية، إذ استطاع المسؤولون عنه، خلال الفترة القليلة، إحداث طفرة هائلة، سواء في المبنى نفسه أو الكفاءات والقدرات التي يتميز بها العاملون فيه، أو من ناحية دقة نتائج الاختبار والتحاليل التي تعمل بين أروقته، أو عدد التحاليل التي يجريهايومياً.

حيث استقبلتنا إدارة المختبر وعن الأدوار المنوطة بالمختبر يقول المدير التنفيذي الدكتور أنور الصباري :- "إنّ مختبر لاس لاب خطا خطوات متسارعة في سبيل الوصول إلى المستوى الذي يعمل به حالياً، وهذا تحقق بفضل من الله، كما تم الانتهاء من المرحلة الأولى وهي مرحلة التأسيس، والمختبر الآن في المرحلة الثانية، وهي "المرحلة الاحترافية"، و تتميز بأن لديها فريق مجهز خصيصا لجمع العينات من عملائنا الكرام، وتضع مختبرات لاس لاب شغلها الشاغل هو تقديم الخدمة المتميزة لعملائها الكرام من كل الجنسيات .

وبدورة قدم الدكتور ياسر مدير المعامل والجودة شرح مفصل عن مختبرات لاس لاب واوضح انهم يهتموا اهتماما كبيرًا باختيار أفضل العناصر البشرية للعمل في المختبر، وإيماناً بأهمية التدريب العملي، وتطوير القدرات، لمنسوبي المختبر هناك عدداً من كوادر أخصائيين وفنيين واستشاريين وإداريين"، وضع المسؤولون عن المختبر خطة تدريبية قبل العمل.

وقد أبدت إدارة المختبر استعدادهم للتعاون اللامحدود مع أبناء الجالية اليمنية واي جنسية اخرى لمن يثبت ان ظروفه صعبه وفق معايير حقيقية، حيث لديهم كروت مصممه خصيصا للعمل الإنساني والتخفيضات، وهذا ليس بغريب على دكتور عاطف الجند، المدير المالي و عدد من اعضاء مجلس الإدارة، حيث يعتبر الجند واحد من مؤسسي مختبر لاس لاب وسبق له تأسيس مختبرات سابقة ناجحة، حيث يسعى مختبر لاس لاب لتقديم خدمات معملية عالية الجودة باستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا.

ويتميز مختبر لاس لاب بالقاهرة بعمل الاختبارات التشخيصية المتقدمة، مثل تشخيص الأمراض الوراثية، والوبائية، وأمراض الصحة العامة, والتشخيص الجزيئي المتقدم للأمراض البكتيرية والفيروسية التي تحتاج إلى أخذ خزعات، وعينات من المرضى.
وتتم معرفة دقة التحاليل والاختبارات وجودتها، عن طريق مؤشرات الأداء‏( KPI`s ) المعتمدة عالمياً، التي تستطيع قياس جودة الاختبارات بدقة، لكون بعض الاختبارات لا يسمح فيها بالخطأ إطلاقاً، مثل اختبارات بنك الدم، اختبارات صورة الدم التي تعتمد عليها وظائف الكلى، ومستوى السموم في الجسم، وغيرها، وبعض الاختبارات يكون هامش الخطأ مقبولاً فيها نسبياً، لا تتجاوز 2 أو 3 %، ولو حصل تجاوز في ( KPI`s )، تكون هناك عملية تصحيح فورية.

كما يضم المعمل وحدة أبحاث الدم والتي تتضمن جهاز بيكمان كولتر صاحب أعلى تقنية في قياس نسبة الأنيميا وعدد كرات الدم الحمراء ومحتوى كرات الدم الحمراء من الهيموجلوبين، ويحتاج تحليل صورة الدم بكل تلك دقة الى 45 ثانية فقط .
وحدة كيمياء الدم فيها ثلاثة أنواع من أجهزة :
- الجهاز الأول ياباني يعمل تحاليل الكيمياء بطريقة أوتوماتيكية بالكامل.
- الجهاز الثاني جهاز امريكي خاص بأملاح الدم ، وهو دقيق في قياس نسب املاح المختلفة في الجسم زي الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والليثيوم والماغنسيوم ، ويطلع النتيجة في خلال 35 ثانية فقط..
-الجهاز الثالث وده جهاز احتياطي للجهازين السابقين ..
وهناك وحدة اخرى هي وحدة الميكروبيولوجي.

وأشادت إدارة المختبر بما تقدمة جمهورية مصر العربية من تسهيلات للمستثمرين تماشياً مع أهداف رؤية مصر 2030، في المجال الصحي .



شاركنا بتعليقك